نسب انتشار الاكتئاب ثنائي القطب،انواع مرض الاكتئاب ثنائي القطب،علاج اكتئاب ثنائي القطب بالأدوية الطبية

مرض الاكتئاب ثنائي القطب هو من أكثر الأمراض العقلية انتشاراً في الوقت المؤخر بالعالم في كثير من الأشخاص يمرون بالأمراض النفسية، والضغوط مختلفة سواء على الحياة العملية، أو على الحياة الشخصية والتي تؤثر عليهم تأثير سلبي بدرجات متفاوتة يتوقف على استجابة الشخص للضغوط أو على شخصية الفرد أو كيف يتحمل الشخص المواقف واختلافها على أسرار النفسية التي تسبب أمراض مختلفة للأشخاص، ومن اهم وابرز هذه الأمراض هو مرض الاكتئاب ثنائي القطب يعرف من هذا المرض بأنه حالة صحية مرضية تتسبب في التغيرات المزاجية لأصحابها، وتكون بصورة كبيرة حيث يصل إلى أعلى الاضطرابات المزاجية، والعاطفية، والهوس الخفيف، أو الهوس الثنائي،
بينما يصل في بعض الأحيان إلى الاكتئاب، ومن أعراضه تغيير السلوك ،وتغيير النشاط الطاقة، والنوم الكثير والتفكير بشكل مشوش، وعدم اتخاذ القرارات الصحيحة، والتخاذل مريض أفعال ردود عدوانية، ويمثل مرض ثنائي القطب حالة مزمنة تمتد على مختلف مراحل حياة عمر المريض، ولا يمكن السيطرة عليها إلا من خلال العلاج، وخطط محددة للاستشارات النفسية، ويحدث مرض الاكتئاب ثنائي القطب للنساء أثناء فترة الحمل، او الرضاعة، او غيرها، و يحدث للكبار، و الصغار، والمراهقين، والشباب بنفس النسب المتنوعة في انتشار الاكتئاب ثنائي القطب

نسب انتشار الاكتئاب ثنائي القطب

ينتشر الاكتئاب ثنائي القطب في مختلف أنحاء العالم بنسبة كبيرة بنسبة كبيرة تروح من 1 إلى  3% من عدد سكان العالم، وهي نسبة كبيرة تسبب إعاقة للعالم، وهو المسبب السادس للمشاكل، وانتشار الجرائم، وكذلك الأمر بالنسب متساوية في كل الدول، وبين مختلف الجنسين النساء، والرجال، والشباب بمختلف الأعمار،
أن الأعراض تكون شديدة جدا في الدول النامية وذلك لصعوبة التشخيص، وعدم القدرة على وجود العلاج المناسب لها بسبب ضعف دور الرعاية الصحية في هذه الدول

انواع مرض الاكتئاب ثنائي القطب

• مرض الاكتئاب ثنائي القطب لها عدة انواع ومنها الهوساوية الهوس الخفيف، أو الاكتئاب ينتج عنها في انفصام في الشخصية، وتسبب للمريض الشعور بصعوبة في التأقلم مع الحياة، والضيق الشديد من هذه الأنواع ما يلي :-
  • نوع الاكتئاب الأول يشمل هذا النوع الهوس أعراض نوبة واحدة على الأقل، وقواها نوبات قليلة يسبقها اكتئاب كبيراً وهو هوس خفيف
  • نوع الاكتئاب الثاني من الأعراض المصاحبة له مناوبات هوس خفيف او يصاب بنوبة واحدة على الأقل قبل الاكتئاب، ونوبات متوسطة بعد الاكتئاب لا يمكن السيطرة عليها بدون دواء اسى أنواع الهوس
  • نوع الاكتئاب الثالث ثنائي لمزاج يكون هذا النوع من اقوي أعراض الهوس، وتظل مع المريض لمدة عامين، أو عام على الأقل، ويوجد بشكل كبير في المراهقين مع يأتي مع أعراض الاكتئاب العادي أنواع اخرى
  • انواع الاكتئاب الاخرى وما يرتبط عليها من مشاكل من تغيرات ناتجة عن تناول المخدرات، او تناول الكحول، أو تعاطي بعض العلاجات الخاصة بالإصابات ببعض الأمراض الجلطات، أو السكتة الدماغية، والتصلب المتعدد، أو التعرض لحوادث

علاج اكتئاب ثنائي القطب بالأدوية الطبية

يعد مرض الاكتئاب ثنائي القطب من أهم الأدوية التي تستمر منهم الأمراض التي تستمر باستمرار حياة الفرد لذلك العلاج فقط يرتكز على الحد من الأعراض الناتجة عن ذلك المرض، وتولى الطبيب المختص بتشخيص الحالة، وعلاج الأمراض النفسية المرافقة لها، ويكون ذلك مع طبيب أمراض عقلية، وطبيب اجتماعي، وطبيب نفسي وتضمن علاج بالأدوية ما يأتي :_

• المثبتات تعطى للمريض الثبات المزاج : والحد من نوبات الهوس الخفيف، أو الهوس، ومن هذه الأدوية كاربامازيبين ,تيجريتول وإكويترو، والليثيوم لاموتريجين، وحمض الڤالپرويك، وثنائي فالوبروكس الصوديوم
  • علاجات مضادات الذهان ، أو ما يعرف بانفصام الشخصية يلجأ بعض الأطباء الى إعطاء المريض علاج الاكتئاب اذا لم يستجيب منذ البداية على الأدوية السابقة، ولابد من السيطرة على أعراض الهوس، والاكتئاب، ومن هذه الأدوية ما يلي (أبيليفاي،زيبركسا، سيروكويل، ريسبردال، و زيبراسيدون، وأسينابين )
  • أدوية الاكتئاب: مضادات الذهان، أو ما يعرف بانفصام الشخصية يلجأ بعض الأطباء إلى إعطاء المريض علاج اذا لم يستجيب منذ البداية على الأدوية السابقة، ولابد من السيطرة على أعراض الهوس، والاكتئاب، حيث يمكن العمل به بسرعة كبيرة لعلاج الاكتئاب، ومثبتات المزاج
  • الأدوية المعالجة من القلق: يتم وصف هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب ثنائي القطب ، وفي علاج فترة قصيرة فيها تساعده على الاطمئنان، وتضبيط النوم، وعلاج القلق منها أدوية البنزوديازيبينات
  • الوقاية من الاكتئاب ثنائي القطب
  • طرق الوقاية من الاكتئاب ثنائي القطب يجب معرفة الطرق المؤكدة للوجود اكتئاب ثنائي القطب حيث لنه يمكن معرفة، وتحديد طرق مؤكدة للوقاية من أمراض الاكتئاب ثنائي القطب الا انه عند اخذ العلاج المناسب للمريض، وتحديد التشخيص الخاصة به فإنه يساعد في عدد عدم تفاعل المشكلة وزيادتها،
  • وتطور الاكتئاب إلى حالات أخرى مرضية من الأمراض العقلية، والأمراض النفسية، او يتحول الى هوس كامل، أو نوبات اكتئاب كامله، لذلك يجب الانتباه الى الأعراض، والعلامات التحذيرية التي تعطي انه تزيد من هذه الحالة، ويمكن أن نكون في الامتناع عن تناول الكحوليات، او المخدرات، والادمان لأي منها لانها تزيد من أعراض الاكتئاب ثنائي القطب ، ولابد من الالتزام بتوجيهات الأطباء، وتناول الأدوية في مواعيدها، والتخفيف من النوبات عن طريق عدم إيقاف العلاج، أو عدم حدوث الانتكاسات