تشخيص الهلاوس السمعية،أسباب الهوس السمعي، علاج الهوس السمعي

علاج الهوس السمعي يعدي من أنواع العلاجات التي تحتاج إلى متخصصين، لأن الهوس السمعي يعتبر الإحساس بالأصوات الغير موجودة في الواقع، وهناك ثلاثة طرق يحدث فيها الإصابة بالهوس السمعي، وهي عندما يسمع الأشخاص الأصوات التي تحاكي عن أفكارهم، أو يسمعوا الأصوات التي تجادل معهم في سلوكياتهم، أو يسمعون الأصوات التي تحاكي لهم أفعالهم في هذه الثلاث حالات تعتبر هلاوس سمعية.

تشخيص الهلاوس السمعية

• برغم وجود الكثير من الأعراض المعروفة عن الهلاوس السمعية إلا أن الفرد لا يمكن أن يقوم بتشخيصها من خلال ذاته، وإنما لابد أن نستعين بالمراكز الطبية المتخصصة في علاج الهلاوس السمعية، والبصرية، وغيرها من الأمراض التي ترتبط بها الهلاوس السمعية، حتى نتمكن من تشخيص الحالة.
  • على حسب مستوى الحالة من الهلاوس السمعية، يقرر الفريق الطبي اتخاذ إجراءات علاج الهلاوس السمعية المناسب لهذه الحالة.
  • كما أن الأماكن، والمؤسسات الطبية المتخصصة في علاج الهلاوس السمعية تتمكن من تقديم المساعدة، والدعم إلى المرضى للتخلص من هذه الحالة، والعودة إلى الحياة الطبيعية.
  • تستخدم المؤسسات الطبية أنواع عديدة تتناسب مع جميع الأفراد للتخلص من الهلاوس السمعية على حسب الأسباب التي أدت إلى إصابة الفرد بهذه الهلاوس.
  • فنحن نعلم أن الهلاوس السمعية قد يكون سببها الإصابة ببعض الأمراض العضوية، أو أسباب نفسيه، وكل نوع من هذه الأمراض، أو الأسباب له نوع العلاج الخاص به الذي يمكن المريض من الشفاء التام من هذه الهلاوس.
  • الأدوية التي تقدم في المؤسسات الطبية لعلاج الهلاوس السمعية تكون أدوية معتمدة، فلا يجب أن نعتمد على أنفسنا، أو على الصيدليات في الحصول على أدوية لتهدئة الهلاوس السمعية التي نشعر بها، لأن هناك بعض العقاقير يكون تأثيرها كبير على الفرد، فتزيد من وجود هذه الهلاوس، فتصبح حالته صعبة، و مستعصية.

أسباب الهوس السمعي

العديد من أسباب الهوس السمعي التي تصيب الإنسان، حيث أن الإنسان يبدأ في سماع الأصوات الغير موجودة في الحقيقة، والتي تحاول أن تأمره بأشياء، وهذا النوع الأكثر شيوعاً من الهوس السمعي، من أهم أسباب هذا الأمر:
●    مرض الفصام
يعتبر هذا المرض من أهم الأسباب التي تجعل الأشخاص يشعرون بالهلاوس السمعية، والبصرية، ويتمكن الأفراد المصابون بهذا المرض من سماع الأصوات الغير موجودة في الحقيقة، لأنه يسبب لهم العديد من الاختلالات في القدرات العقلية.
●    الاضطراب ثنائي القطب
الهوس السمعي واحد من أهم الأعراض التي تظهر على الأشخاص بسبب إصابتهم بمرض الاضطراب ثنائي القطب، لأنه يعرض الشخص إلى الدخول في حالات من الاكتئاب بمرحلة الهاوس الغير موجودة في الحقيقة، بالإضافة إلى العديد من الأعراض الذهنية الأخرى.
●    ورم في الدماغ
تنوع أنواع الهلاوس التي يشعر بها المريض حسب المنطقة التي تصاب بالتورم في دماغه، فإذا كانت مسؤولة عن الرؤيا، فإنه يتعرض إلى الهلاوس البصرية، وأما إذا كانت مسئولة عن السمع، فإنه يتعرض إلى الهلاوس السمعية، وغيرها من أنواع الهلاوس.
عندما يتعرض الأشخاص إلى النوم الغير كافي، فإن هذا الأمر ربما يعرضهم إلى الهلاوس السمعية، أو البصرية.
تعتبر الفترة التي يعاني منها المريض من انسحاب الكحوليات، والمخدرات من جسم المريض من الفترات التي تظهر بها الكثير من الهلاوس السمعية.
●    مرض الزهايمر من الأمراض التي يعتبر من أعراضه الإحساس بالعديد من الهلاوس حول المريض، فيسمع الأصوات التي لا صحة لوجودها من حوله التي ربما تؤنبه، أو تناقشه، وتحاوره، أو تأمره.

• مرض الشقيقة يعتبر هذا المرض من الأمراض التي يلازمها الإحساس بالهلاوس السمعية.
  • الشخص الذي يصاب بمتلازمة شارل بوني يصاب بالعديد من الهلاوس، ومنها الهلاوس السمعية الجديدة.
  • عندما يمر الإنسان بالصرع، فيسبب له العديد من الاختلالات في المراكز المخية يؤدي الى الحساسة بالهلاوس السمعية الغير موجودة.
  • بعض الأمراض التي تصيب الإنسان مثل أمراض الأذن الوسطى، أو الداخلية، يكون لها تأثير كبير في ظهور الهلاوس السمعية.
  • المريض الذي يتعرض إلى الجلطات الدماغية يكون عرضه إلى الإصابة بالهلاوس السمعية.
  • اضطرابات الهوية المتفرقين تكون سبب من أسباب حدوث الهلاوس السمعية.
  • وجود العديد من الاضطرابات العصبية التي يعاني منها الأشخاص، أو الأمراض العصب السمعي تكون من أهم أسباب الهلاوس السمعية.
  • النوم القهري، وخاصة الذي يتعرض له الأطفال من الآباء يكون من أسباب الهلاوس السمعية.
  • تشخي

علاج الهلاوس السمعية

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الهلاوس السمعية، والتي من أهمها:
●    علاج الأمراض التي ترتبط بالهلاوس السمعية في علاج السبب الرئيسي يقضي على الهلاوس بشكل سريع جداً.
●    لابد أن يحاول مريض الهلاوس السمعية أن يسيطر على حياتها، وأن لا يستجيب لهذه الهلاوس يقضي الكثير من الوقت في ممارسة الأنشطة الإيجابية التي تمنعه عن الاستماع لهذه الهلاوس.
●    لابد أن يتعلم الشخص تقبل الذات، ولا يحتقرها، لأن الهلاوس غالباً تكون تأنيب له على الكثير من الأعمال التي يقوم بها، واعتراضه على سلوكياته، فعندما يتقبل ذاته، و يعززها، ويجعل لها قيمة أمام الأخرين فأن هذا الأمر يساعده على الشعور بالرضا، وعلاج الهلاوس السمعية.
●    الاندماج في بعض الأنشطة، مثل المساعدة الذاتية، وقراءة الموضوعات، والكتب المفيدة، فكثيراً ما تكون هذه الكتب الدينية، والعلمية تساعد بشكل كبير في التخلص من الوساوس التي يشعر بها المريض، لأنه يجد ما ينسج معه، ويترك الوساوس التي تثير قلق، وخوف.
●    تأدية الممارسات الدينية، فأمور الدين من الأمور الهامة جداً التي تقضى على جميع ما يتعرض إليه الأشخاص من الوساوس السمعية، أو الخوف كما أنها توفر السلام الروحي إلى الأشخاص.
●    التركيز على الحياة أكثر بهجة، فمن الممكن أن يقوم الشخص بعض الأمور، والتغيرات البسيطة من أسلوب حياتي التي تساعد على الحصول على البهجة، والمرح، فجميع هذه الأمور تخفف من الحالة النفسية التي يعاني منها مريض الهلاوس السمعية.
●    يمكن للشخص أن يقوم بممارسة الرياضة، سواء كانت الجري، أو المشي، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، والأجواء المفتوحة، وأشعة الشمس، فجميع هذه الأمور تعطي الشخص مزيد من الطاقة الإيجابية التي تمكنه من السيطرة على الهلاوس السمعية التي يشعر بها.
●    العلاج السلوكي المعرفي، وهو من الأنواع الفعالة من أنواع العلاج التي يستخدمها الأطباء، والمؤسسات المتخصصة في علاج الهلاوس السمعية، حتى نتمكن من السيطرة على الآلام التي يعاني منها المريض.
●    العلاجات الداعمة لها أثر كبير في تقليل حدة التوترات الخاصة بالهلاوس السمعية، فالمريض يعاني معاناة كبيرة جداً من مقاومة هذه الهلاوس، ولكن مع وجود العلاجات الداعمة له يتمكن من السيطرة التدريجية على الهلاوس السمعية.
●    مساعدة المريض، والتعاون معه بمختلف الطرق سواء من المؤسسة العلاجية، أو الأسرة، أو الأصدقاء، حتى يتم تقليل حجم الأذى التي يتعرض لها مريض الهلاوس السمعية.
●    استخدام العلاج الغير تقليدي من الأمور الهامة جداً، لأنه يمكنها من الحصول على النتائج السريعة في التخلص من الهلاوس السمعية.
●    استخدام علاج التخدير بالصعق الكهربائي، لأن له قدرة كبيرة جداً على التقليل من جميع الأعراض النفسية التي يمر بها مريض الهلاوس السمعية.
●    اللجوء الى المستشفيات الخاصة بالأمراض النفسية، والعقلية لأنها تكون أكثر علاقة بالتعامل مع الهلاوس السمعية.
●    التحفيز المغناطيسي للدماغ هو نوع من أنواع العلاج الذي له الأدوار الفعالة جداً في تغيير الأنشطة العصبية في المناطق المتنوعة لقشرة المخ التي يكون لها أثر كبير جداً على التخلص من هذه الهلاوس.
●    لابد أن يعترف المريض بأن جميع هذه الأصوات التي يسمعها لا أساس لها من الصحة، وإنما هي من صنع العقل الباطن.